يوم عاشوراء هو اليوم الذي قتل فيه الحسين بن علي. الحسين هو قائد ثوري قتل في معركة كربلاء . و يحيي يوم عاشوراء الملايين حول العالم ليتذكروا موقف الامام الحسين الشجاع من أجل العدالة الاجتماعية ، ضد طاغية فاسدة يدعى يزيد.

تاريخ عاشوراء

وكان الحسين بن علي حفيد النبي محمد ( آخر نبي في الإسلام )، ولد الحسين ابن علي في السنة ال620م لعائلة اشتهرت القيم من الحب والشرف و السلام . وكان الحسين زعيما معروفا بالرحمة والحكمة و النزاهة. لم يمض الكثير على رحيل محمد حتى عاث الفساد السياسي و الاجتماعي في الأمة الاسلامية تحت حكم الظالم يزيد من بني أمية.

Hussain ibn Ali is buried today in the land of Karbala, Iraq, where millions of visitors come annually to pay homage to him.
يرقد الحسين بن علي في أرض كربلاء (العراق) حيث يأتي الملايين من الزوار سنويا لزيارته

أمر يزيد الحسين بمبايعته وإعطائه الشرعية في حكمه. رفض الحسين مبايعة يزيد لأنه يعيث الفساد في الأمة و يظلم الناس و يضطهدهم و لا يطاوعه ضميره اعطاء ولائه لحاكم كهذا حتى لو كلفه الأمر حياته.

إختار الحسين اتخاذ موقف ، و بدأت الانتفاضة الصغيرة – ترك مدينته رافضا المبايعة ليبدأ رحلته شرقا نحو العراق. سافر حسين مع عائلته و ٧٢ من رفاقه موضحا أنه لا يريد العنف ، ولكن كان على استعداد كامل للدفاع عن نفسه و يضحي بكل ما يملك لخير شعبه .

وصل خبر رحيل الحسين الى يزيد الذي أمر بارسال جيشا من ٣٠،٠٠٠ لوقف الحسين وأنصاره عن مسارهم خوفا من أن تكتسب ثورتهم زخما. منع جيش يزيد الحسين من الرحيل الا اذا تعهد بالولاء ليزيد ، لكن الحسين قاوم . فأمر يزيد جيشه بمهاجمة وقتل الحسين وأنصاره ، و حصل ذلك في اليوم العاشر من شهر محرم والذي يعرف باسم يوم عاشوراء.

عاشوراء و معركة كربلاء

Illustration of the battle map where Hussain and his camp had been encircled by an army of 30,000.
رسم توضيحي لخريطة المعركة حيث تم محاصرة الحسين و معسكره من قبل جيش يزيد الذي يفوق ال٣٠،٠٠٠

أوقف جيش يزيد الحسين وأنصاره في صحراء تسمى كربلاء ( في العراق ) ، حيث حرموا من الوصول إلى الماء لمدة ٣ أيام .و في فجر يوم عاشوراء ، أقام الحسين و رجاله الصلاة، مع العلم أن ما كان أمامهم هو الهزيمة و الموت لكنهم ظلوا جميعا متمسكين بمبادئهم و ايمانهم.

بدأت معركة كربلاء في ظهرا حيث توافد الرجال ببسالة و شجاعة من معسكر الحسين للقتال ضد جيش يزيد. واحدا تلو الآخر حاربوا و استشهدوا حتى بقي الحسين في نهاية المطاف وحيدا على أرض المعركة.

كان الحسين مرهقا عطشانا بعد ان قاتل بشجاعة ضد العدو، حتى سقط على الأرض. هاجمه العدو من جميع الجوانب بالسيوف والرماح و السهام حتى تقدم رجل من جيش يزيد يدعى شمر بن ذي الجوشن وذبح الحسين بلا رحمة في سهول كربلاء المحترقة و قطع رأسه ووضعه على رمحه.

تراث عاشوراء

مع أن الحسين استشهد في المعركة، الا أنه كان منتصرا من خلال مبادئه حيث أثارت تصرفاته و الموقف الذي أدلى به في كربلاء سلسلة من الانتفاضات الصغيرة ضد نظام يزيد المستبد مما أدى إلى انهيار هذا النظام . أخذ جيش يزيد النساء و الأطفال من مخيم الحسين كأسرى حرب و سار بهم من العراق إلى سوريا، حيث تم احتجازهم.

قامت شقيقة الحسين السيدة زينب وابنه زين العابدين ، بالوقوف بوجه يزيد وتحديه في حرمه الخاص في الخطبة الشهيرة الذي و صلت أصداؤها لجميع الموالين و المعارضين. من هناك بدأت عائلة الحسين المتبقية بنشر خبر ما حصل في كربلاء والجرائم التي ارتكبت في يوم عاشوراء.

يوم عاشوراء – يوم حداد

mourning - ashura - ashura day
يتذكر الناس من حول العالم الحسين بن علي و يرون فيه رمزا للثورة و النهضة الانسانية.

يتوافد الملايين من كل نواحي العالم لزيارة مرقد الحسين و أصحابه في كربلاء.
لتقديم الاحترام و الاجلال للموقف السامي و الشجاع الذي و قفه الحسين.

في يوم عاشوراء، يقوم العديد من المسلمين بتنظيم تجمعات سلمية كبيرة حيث يقرأون القصائد عن الحسين و تضحياته حيث يقوم البعض بالتباكي وضرب الصدور تعبيرا عن حزنهم وفقا للتقاليد الثقافية. كما يحيي العديد من الناس يوم عاشوراء بالقيام بأعمال البر والإحسان كوسيلة للتعبير عن نفس المبادئ والقيم التي قدم الحسين حياته من أجلها.